منتدى نسائم الصباح
ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله 829894
ادارة المنتدي ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله 103798
منتدى نسائم الصباح
ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله 829894
ادارة المنتدي ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله 103798
منتدى نسائم الصباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
prince
مشرف
مشرف
prince


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 1747
النقاط : 349
تاريخ التسجيل : 06/05/2012

ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله   ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله Empty13th يوليو 2012, 23:07


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





ســؤالــي : مــا حــكــم مـــن يــغــتــاب و يــقــول بــعــد ذلــك ...اســتــغـفــر الله ؟؟؟؟
أي : أن هــنــاك مــقــولــة لا تــحــضــرنــي
الآن _ للأســف _ لإبن تيـمـيـة _ و أتـمـنى الـبـحــث عــنـهــا أو
ســـؤال المـــشايــخ _ أن بــعــض الإســـتــغــفــار يــعــتــبر
غــيــبــة !!!
و ذلـك لـما نــراه مــن بــعــض النـاس _ وخــصــوصــا النــســـاء
للأســف_ أنــهــا تــغــتـــاب فــــلانــه ثــم تـــقـول بــعــد ذلــك
اســتـغــفــر الله .. و اســتـغــفــارهــا هــنــا لــيـس طــلــب
المــغـفــرة مــن الله بــل هــو نـــوع مــن أنــواع الــضــحــك و
الــســخــريــة !!!
أرجـــو مــنكــم الــبــحــث فــي المــوضــوع 

الجواب :



وأما كلام شيخ الإسلام – رحمه الله – فقد قال :
فمن الناس من يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه وعشائره ، مع علمه أن المغتاب
برئ مما يقولون أو فيه بعض ما يقولون ، لكن يرى أنه لو أنكر عليهم قطع
المجلس واستثقله أهل المجلس ونفروا عنه ، فيرى موافقتهم من حسن المعاشرة
وطيب المصاحبة ، وقد يغضبون فيغضب لغضبهم فيخوض معهم .
ومنهم من يخرج الغيبة في قوالب شتى ؛ تارة في قالب ديانة وصلاح ، فيقول :
ليس لي عادة أن أذكر أحدا إلا بخير ! ولا أحب الغيبة ! ولا الكذب ! وإنما
أخبركم بأحواله . يقول : والله إنه مسكين أو رجل جيد ، ولكن فيه كيت وكيت !
وربما يقول : دعونا منه الله يغفر لنا وله ! وإنما قصده استنقاصه وهضما
لجنابه .
ويخرجون الغيبة في قوالب صلاح وديانة يُخادعون الله بذلك كما يخادعون مخلوقا ، وقد رأينا منهم ألوانا كثيرة من هذا وأشباهه .
ومنهم من يرفع غيره رياء فيرفع نفسه فيقول : لو دعوت البارحة في صلاتي
لفلان لما بلغني عنه كيت وكيت ! ليرفع نفسه ويضعه عند من يعتقده ، أو يقول :
فلان بليد الذهن قليل الفهم ! وقصده مدح نفسه وإثبات معرفته وأنه أفضل
منه .
ومنهم من يحمله الحسد على الغيبة ، فيجمع بين أمرين قبيحين : الغيبة والحسد
، وإذا أُثنى على شخص أزال ذلك عنه بما استطاع من تنقصه في قالب دين
وصلاح ، أو في قالب حسد وفجور وقدح ليسقط ذلك عنه .
ومنهم من يخرج الغيبة فيس قالب تمسخر ولعب ، ليُضحك غيره باستهزائه ومحاكاته واستصغار المستهزأ به .
ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجّب ، فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يفعل
كيت وكيت ؟ ومن فلان كيف وقع منه كيت وكيت ؟ وكيف فعل كيت وكيت ؟ فيخرج
اسمه في معرض تعجبه .
ومنهم من يخرج الاغتمام فيقول : مسكين فلان غمّـني ما جرى له ، وما تم له ،
فيظن من يسمعه أنه يغتم له ويتأسف ، وقلبه منطوٍ على التّـشفّـي به ، ولو
قدر لزاد على ما به ، وربما يذكره عند أعدائه ليشتـفّـوا به ، وهذا وغيره
من أعظم أمراض القلوب والمخادعات لله ولخلقه .
ومنهم من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار منكر ، فيُظهر في هذا الباب أشياء من زخارف القول ، وقصده غير ما أظهر والله المستعان .
انتهى كلامه – رحمه الله – بطولِـه ، وهو كلام نفيس للغاية .

وفي شرح حديث " من قال : سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطت خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر " متفق عليه .
نقل الحافظ ابن حجر عن ابن بطال حكاية عن بعض العلماء أن الفضل الوارد في
حديث الباب وما شابهه إنما هو لأهل الفضل في الدين والطهارة من الجرائم
العظام ، وليس من أصرّ على شهواته وانتهك دين الله وحرماته بلا حق بالأفاضل
المطهرين في ذلك ، ويشهد له قوله تعالى : ( أًمْ
حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء
مَا يَحْكُمُونَ ) انتهى .

وحقوق العباد مَبنيّـة على المُشاحّـة والمُقاصّـة ، فلا يكفي فيها مُجرّد " أستغفر الله " بل لا بُـدّ من التحلل ممن اغتابه ما استطاع ، أو الثناء عليه في المجالس التي اغتابه فيها .

قال صلى الله عليه على آله وسلم :
من كانت لـه مظلمة لأحد من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا
يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بِقَدْرِ مظلمته ، وإن
لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فَحُمِلَ عليه . رواه البخاري .

وهُـنـا فوائد فيما يتعلق بحقوق العباد ، ضمن الفوائد المستفادة من حديث معاوية بن الحكم السلمي – رضي الله عنه –
عن
معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال : بينا أنا أصلي مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم ، فقلت : يرحمك الله ! فرماني
القوم بأبصارهم ، فقلت : واثكل أمياه ! ما شأنكم تنظرون إليّ ، فجعلوا
يضربون بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يصمتونني ، لكني سكت ، فلما صلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده
أحسن تعليما منه ، فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني . قال : إن هذه
الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة
القرآن . أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قلت : يا رسول الله إني حديث عهد بجاهلية ، وقد جاء الله بالإسلام ، وإن منّـا رجالاً يأتون الكهان .
قال : فلا تأتهم .
قال : ومنّـا رجال يتطيّرون .
قال : ذاك شيء يجدونه في صدورهم ، فلا يصدنّهم . أو قال : فلا يصدنكم .
قال قلت : ومنّـا رجال يخطُّون .
قال : كان نبي من الأنبياء يخطّ ، فمن وافق خطه فذاك .
قال : وكانت لي جارية ترعى غنماً لي قِبَـلَ أحد والجوانية ، فاطّـلعت ذات
يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها ، وأنا رجل من بنى آدم آسف كما
يأسفون ، لكني صككتها صكّـة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعظّم ذلك
عليّ .
قلت : يا رسول الله أفلا أعتقها ؟
قال : ائتني بها .
فأتيته بها فقال لها : أين الله ؟
قالت : في السماء .
قال : من أنا ؟
قالت : أنت رسول الله .
قال : أعتقها ، فإنها مؤمنة . رواه مسلم .



فوائد الحديث :



1 – أن الصلاة لا تنقطع بكلام الجاهل والناسي ، بينما تنقطع بكلام العامد .
2 – أن الكلام الذي يكون في الصلاة إذا كان من لفظ القرآن لا تبطل به الصلاة .
3 – التلطّف في تعليم الجاهل ، فقوله : فو الله ما كهرني أي ما انتهرني .
4 – حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم ، ورأفته بأمته ، وشفقته بهم .
5 – تحريم إتيان الكهان . والكاهن هو من يدّعي معرفة الحوادث المستقبلية ، ويدّعي معرفة الأسرار .
6 – عدم الالتفات إلى ما يدور في الصدر من الطيرة والوساوس ونحو ذلك .
7 – معنى " كان نبي من الأنبياء يخطّ "
قال النووي : الصحيح أن معناه من وافق خطه فهو مباح له ، ولكن لا طريق لنا
إلى العلم اليقيني بالموافقة فلا يُباح ، والمقصود أنه حرام ؛ لأنه لا
يباح إلا بيقين الموافقة ، وليس لنا يقين بها ، وإنما قال النبي صلى الله
عليه وسلم : " فمن وافق خطه فذاك " ، ولم
يقل : هو حرام بغير تعليق على الموافقة ، لئلا يتوهم متوهّم أن هذا النهي
يدخل فيه ذاك النبي الذي كان يخطّ ، فحافظ النبي صلى الله عليه وسلم على
حرمة ذاك النبي مع بيان الحكم في حقنا ، فالمعنى أن ذلك النبي لا منع في
حقه ، وكذا لو علمتم موافقته ، ولكن لا علم لكم بها . انتهى .
8 – قِبَـلَ أُحـد والجوانية : أي جهة جبل أحد وموضع يُسمّى " الجوّانيّة " شمال المدينة .
9 – جواز استخدام الجارية " الأمَـة " في الرعي ونحوه .
10 – آسف : أي أغضب .
وهو – رضي الله عنه – قد اعتذر عن نفسه بهذا الأسلوب حيث قال : وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون . أي أغضب كما يغضبون .
11 – التشديد في حقوق الخلق ، والمُسامحة في حق الله .
فلما أخطأ معاوية رضي الله عنه وتكلّم في الصلاة لم يُعنّفه النبي صلى الله
عليه وسلم بل لم ينتهره ، ولما ذكر ما فعل بالجارية من ضربها ولطمها شدّد
النبي صلى الله عليه وسلم عليه ؛ لأن ذلك حقّ متعلّق بمخلوق ، وحقوق
الخلق مبنيّة على المُشاحّة والمقاصّة .
12 – جواز السؤال بـ : أين الله ؟
والجواب : أنه في السماء .
13 – من شهد أن الله في السماء وشهد للرسول صلى الله عليه وسلم بالرسالة حُـكم له بالإيمان ، والسرائر أمرها إلى الله .
أما من شهد أن الله في كل مكان أو أنه لا يعلم أين الله ، فلا يُشهد له بالإيمان .
14 – تشوّف الإسلام إلى العتق ، والمبادرة إليه ، فيدخل عتق الرقاب في كثير من الكفارات .
والله أعلم .
كتبه
الشيخ :عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الياسمين
المديرة العامة
المديرة العامة
شذى الياسمين


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 11494
النقاط : 8232
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله   ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله Empty14th يوليو 2012, 07:22

جزاك الله خير الجزاء
جعل يومك نورأ وسرورا
وجبالا من الحسنات تعانقها بحورا
جعلها الله في موازين اعمالك
دام لنا عطائك
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرالموقع
مديرالموقع
Admin


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 5339
النقاط : 2621
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله   ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله Empty7th أبريل 2013, 23:40

جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morning.yoo7.com
 
ما حكم من يغتاب و يقول بعد ذلك استغفر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول جعلت قرة عيني في الصلاة فهل الجسم الاثيري له
» ابن عثيمين يقول مصافحة النساء حرام لكن القرضاوي يقول لا
» ما يقول لرد كيد مردة الشياطين
» هل يجوز أن يقول المسلم أن بعض الكفار أحسن خلقاً من بعض المسلمين
» ما يقول عند التعجب والأمر السار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نسائم الصباح :: المنتديات الاسلامية :: قسم الفقه والعقيدة الإسلامية-
انتقل الى: