منتدى نسائم الصباح
تفسير سورة الجن وهي مكية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الجن وهي مكية 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الجن وهي مكية 103798
منتدى نسائم الصباح
تفسير سورة الجن وهي مكية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير سورة الجن وهي مكية 829894
ادارة المنتدي تفسير سورة الجن وهي مكية 103798
منتدى نسائم الصباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة الجن وهي مكية

اذهب الى الأسفل 
+2
فارس الاسلام
شذى الياسمين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شذى الياسمين
المديرة العامة
المديرة العامة
شذى الياسمين


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 11494
النقاط : 8232
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty27th أبريل 2012, 10:16

تفسير سورة الجن وهي مكية

تفسير سورة الجن وهي مكية .تفسير قوله تعالى " قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا

تفسير سورة الجن وهي مكية .
تفسير قوله تعالى " قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن

فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا "
تفسير سورة الجن وهي مكية QuranImageGenerator
بسم الله الرحمن الرحيم

( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا ( 1 ) يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ( 2 ) وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ( 3 ) وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا ( 4 ) وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا ( 5 ) وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا ( 6 ) وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا ( 7 ) )

يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم أن يخبر قومه : أن الجن استمعوا القرآن فآمنوا به وصدقوه وانقادوا له ، فقال تعالى : ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد ) أي : إلى السداد والنجاح ، ( فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ) وهذا المقام شبيه بقوله تعالى : ( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن ) [ الأحقاف : 29 ] وقد قدمنا الأحاديث الواردة في ذلك بما أغنى عن إعادته هاهنا .

وقوله : ( وأنه تعالى جد ربنا ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( جد ربنا ) أي : فعله وأمره وقدرته .

وقال الضحاك ، عن ابن عباس : جد الله : آلاؤه وقدرته ونعمته على خلقه .

وروي عن مجاهد وعكرمة : جلال ربنا . وقال قتادة : تعالى جلاله وعظمته وأمره . وقال السدي : تعالى أمر ربنا . وعن أبي الدرداء ومجاهد أيضا وابن جريج : تعالى ذكره . وقال سعيد بن جبير : ( تعالى جد ربنا ) أي : تعالى ربنا .

فأما ما رواه ابن أبي حاتم : حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، حدثنا سفيان ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس قال : الجد : أب ، ولو علمت الجن أن في الإنس جدا ما قالوا : تعالى جد ربنا .

فهذا إسناد جيد ، ولكن لست أفهم ما معنى هذا الكلام ; ولعله قد سقط شيء ، والله أعلم . وقوله : ( ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) أي : تعالى عن اتخاذ الصاحبة والأولاد ، أي : قالت [ ص: 239 ] الجن : تنزه الرب تعالى جلاله وعظمته ، حين أسلموا وآمنوا بالقرآن ، عن اتخاذ الصاحبة والولد .

ثم قالوا : ( وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا ) قال مجاهد وعكرمة وقتادة والسدي : ( سفيهنا ) يعنون : إبليس ، ( شططا ) قال السدي ، عن أبي مالك : ( شططا ) أي : جورا . وقال ابن زيد : ظلما كبيرا .

ويحتمل أن يكون المراد بقولهم : ( سفيهنا ) اسم جنس لكل من زعم أن لله صاحبة أو ولدا ؛ ولهذا قالوا : ( وأنه كان يقول سفيهنا ) أي : قبل إسلامه ) على الله شططا ) أي : باطلا وزورا ; ( وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا ) أي : ما حسبنا أن الإنس والجن يتمالئون على الكذب على الله في نسبة الصاحبة والولد إليه ، فلما سمعنا هذا القرآن وآمنا به ، علمنا أنهم كانوا يكذبون على الله في ذلك .

وقوله : ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا ) أي : كنا نرى أن لنا فضلا على الإنس ; لأنهم كانوا يعوذون بنا ، أي : إذا نزلوا واديا أو مكانا موحشا من البراري وغيرها كما كان عادة العرب في جاهليتها ، يعوذون بعظيم ذلك المكان من الجان ، أن يصيبهم بشيء يسوؤهم كما كان أحدهم يدخل بلاد أعدائه في جوار رجل كبير وذمامه وخفارته ، فلما رأت الجن أن الإنس يعوذون بهم من خوفهم منهم ، ( فزادوهم رهقا ) أي : خوفا وإرهابا وذعرا ، حتى تبقوا أشد منهم مخافة وأكثر تعوذا بهم ، كما قال قتادة : ( فزادوهم رهقا ) أي : إثما ، وازدادت الجن عليهم بذلك جراءة .

وقال الثوري ، عن منصور ، عن إبراهيم : ( فزادوهم رهقا ) أي : ازدادت الجن عليهم جرأة .

وقال السدي : كان الرجل يخرج بأهله فيأتي الأرض فينزلها فيقول : أعوذ بسيد هذا الوادي من الجن أن أضر أنا فيه أو مالي أو ولدي أو ماشيتي ، قال : فإذا عاذ بهم من دون الله ، رهقتهم الجن الأذى عند ذلك .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد يحيى بن سعيد القطان ، حدثنا وهب بن جرير ، حدثنا أبي ، حدثنا الزبير بن الخريت ، عن عكرمة قال : كان الجن يفرقون من الإنس كما يفرق الإنس منهم أو أشد ، وكان الإنس إذا نزلوا واديا هرب الجن ، فيقول سيد القوم : نعوذ بسيد أهل هذا الوادي .

فقال الجن : نراهم يفرقون منا كما نفرق منهم ، فدنوا من الإنس فأصابوهم بالخبل والجنون ، فذلك قول الله : ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )

وقال أبو العالية والربيع وزيد بن أسلم : ( رهقا ) أي : خوفا . وقال العوفي ، عن ابن عباس : ( فزادوهم رهقا ) أي : إثما . وكذا قال قتادة . وقال مجاهد : زاد الكفار طغيانا .

[ ص: 240 ]

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا فروة بن المغراء الكندي ، حدثنا القاسم بن مالك - يعني المزني - عن عبد الرحمن بن إسحاق عن أبيه ، عن كردم بن أبي السائب الأنصاري قال : خرجت مع أبي من المدينة في حاجة ، وذلك أول ما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ، فآوانا المبيت إلى راعي غنم ، فلما انتصف الليل جاء ذئب فأخذ حملا من الغنم ، فوثب الراعي فقال : يا عامر الوادي ، جارك ، فنادى مناد لا نراه ، يقول : يا سرحان ، أرسله ، فأتى الحمل يشتد حتى دخل في الغنم لم تصبه كدمة . وأنزل الله تعالى على رسوله بمكة ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )

ثم قال : وروي عن عبيد بن عمير ومجاهد وأبي العالية والحسن وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي نحوه .

وقد يكون هذا الذئب الذي أخذ الحمل - وهو ولد الشاة - وكان جنيا حتى يرهب الإنسي ويخاف منه ، ثم رده عليه لما استجار به ، ليضله ويهينه ، ويخرجه عن دينه ، والله أعلم .

وقوله : ( وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا ) أي : لن يبعث الله بعد هذه المدة رسولا . قاله الكلبي وابن جرير .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاسلام
مراقب
مراقب
فارس الاسلام


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1075
النقاط : 186
تاريخ التسجيل : 15/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty27th أبريل 2012, 17:14

بارك الله فيك و في عمرك وجزاك الله خير الجزاء
ووفقك الله لما يحبة ويرضاة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف المشاعر
مراقبة
مراقبة
عزف المشاعر


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 5501
النقاط : 960
تاريخ التسجيل : 10/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty27th أبريل 2012, 22:27

جزاك الله كل خير ياقمر
وجعل مدآد قلمك بموازين حسناتك
وجزاااااااااااااك الله الفردوس الأعلى
طبت بحفظ الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الياسمين
المديرة العامة
المديرة العامة
شذى الياسمين


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 11494
النقاط : 8232
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty28th أبريل 2012, 07:33

يسلموووو على التواجد الغالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الورد
إدارية
إدارية
عبير الورد


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 6276
النقاط : 3026
تاريخ التسجيل : 06/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty28th أبريل 2012, 19:34

باركـ الله فيكـ
على الطرح القييم
وجزاكـ الله خير الجزاء ولا حرمكـ الاجر والمثوبه
وملىء قلبكـ بالرحمة والنور
مع خالص الامنيات...واصدق تحايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الياسمين
المديرة العامة
المديرة العامة
شذى الياسمين


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 11494
النقاط : 8232
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty1st مايو 2012, 14:03

يسلموووو على التواجد الغالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الداعية الى الله
المشرفة العامة
المشرفة العامة
الداعية الى الله


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1491
النقاط : -20
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty1st مايو 2012, 19:58

جزاك الله خيرا ً بما قدمت اخيتي
جعلها الله فى موازين حسناتكي
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الياسمين
المديرة العامة
المديرة العامة
شذى الياسمين


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 11494
النقاط : 8232
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty2nd مايو 2012, 07:40

يسلموووو على التواجد الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتصم بالله
المشرف العام
المشرف العام
المعتصم بالله


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 806
النقاط : 304
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty2nd مايو 2012, 16:54

الله يكتب لك الاجر والسعاده والتوفيق شكرا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الياسمين
المديرة العامة
المديرة العامة
شذى الياسمين


الدولة : غير  معروف
عدد المساهمات : 11494
النقاط : 8232
تاريخ التسجيل : 05/04/2012

تفسير سورة الجن وهي مكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الجن وهي مكية   تفسير سورة الجن وهي مكية Empty3rd مايو 2012, 12:45

يسلموووو على التواجد الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الجن وهي مكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الرحمن
» تفسير سورة البروج
» تفسير (في السماء) في سورة الملك وحديث الجارية
» برنامج تفسير الأحلام والرؤى .. قوي جدا في تفسير الاحلام .. تحميل + الشرح
» الروابط الخفية بين الجن والأمراض الجلدية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نسائم الصباح :: المنتديات الاداريـة :: قسم المواضيع المحذوفة والمكررة-
انتقل الى: