دراسة أمريكية: عند الامتحان.. أدرس ونام !
07 ابريل 2012
لا يخفى على أحد ان العديد من الطلاب يميلون الى النعاس أثناء استماعهم الى المحاضرات في الجامعة. ويرجع العلماء ذلك الى محاولة الدماغ استيعاب المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها في الذاكرة على أفضل وجه، وليس الى الملل او الرغبة في النوم. والسبب ذاته يدفع العلماء إلى تقديم نصائح للطلاب حول كيفية الاستعداد للامتحانات.
وقد أجرى فريق من الباحثين في جامعة نوتردام الامريكية دراسة شملت أكثر من 200 طالب اعتادوا النوم ليلا لمدة 6 ساعات تقريبا. وتعين على المشاركين في التجربة الاحتفاظ بعدد أكبر من الكلمات التي عرضت عليهم، وكان بعض هذه الكلمات مترابطا لكي يتسنى استيعابها. وكان الكلمات الأخرى لا تمت بصلة لغيرها، ويصعب تذكرها. وبعد مدة معينة من النوم طلب من المشاركين في التجربة تذكر الكلمات.
وتبين ان الطلاب كانوا جميعهم متساوين في تذكر الكلمات البسيطة المترابطة. أما الكلمات من المجموعة الثانية، فلم ينجح في تذكرها سوى الطلاب الذين أخذوا قسطا أكبر من النوم وصل الى 12 ساعة.
كما تبين ان الطلاب الذين ذهبوا الى الفراش للتو عقب اجراء التجربة كانوا أكثر نجاحا في تنفيذ الواجب.
وترى جيسكا باين عالمة النفس الامريكية ان الخلود الى النوم يسهم في استيعاب المعلومات الجديدة لأن النوم يحسن الذاكرة. لذلك اذا اراد الشخص الاحتفاظ بشيء ما في الذاكرة، ينبغي له اعادة مراجعة هذه المعلومات قبل النوم مباشرة.