الكشاف التحليلي "منهج المعلم"
لشرح أحاديث الأربعين النووية إعداد عبد العزيز الداخل
الدرس الثالث عشر:
13- عن أبي حمزةَ أنسِ بنِ مالكٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ -خادمِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَِخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ)) رواه البخاريُّ ومسلِمٌ.
***
14- عنْ ابنِ مسعودٍ -رَضِي اللهُ عَنْهُ- قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لاَ يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَشْهَدُ أَن لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وأَنِّي رسُولُ اللهِ إِلاَّ بِإِحْدَى ثَلاَثٍ: الثَّيِّبِ الزَّانِي، وَالنَّفْسِ بِالنَّفْسِ، وَالتَّارِكِ لِدِينِهِ الْمُفَارِقِ لِلْجَمَاعَةِ)). رواه البخاريُّ ومسلمٌ.
عناصر الدرس:
حديث أنس - مرفوعاً -
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
تخريج حديث أنس
ذكر روايات أخرى لحديث أنس رضي الله عنه
موضوع حديث أنس رضي الله عنه
ترجمة أنس - رضي الله عنه -
منزلة حديث أنس
المعنى الإجمالي لحديث أنس
المراد بنفي الإيمان هنا:نفي كمال الإيمان
أسباب زيادة الإيمان:
1- مَعْرِفَةُ أَسْمَاءِ اللَّهِ وصِفَاتِهِ
2- النَّظَرُ في الآياتِ الكَوْنِيَّةِ والشَّرْعِيَّة
3- فِعْلُ الطَّاعَاتِ و تَرْكُ المَعَاصِي
أسباب نقص الإيمان:
1- الجَهْلُ باللَّهِ وصِفَاتِهِ وأَسْمَائِهِ
2- الغَفْلَةُ والإِعْرَاضُ عَنِ النَّظرِ في آياتِ اللَّهِ الكَوْنِيَّةِ والشَّرْعِيَّةِ
3- فِعْلُ المَعَاصِي و تَرْكُ الطَّاعَاتِ
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى...)
تعريف المحبة
هل محبة المرء لأخيه ما يحبه لنفسه واجبة أو مستحبة؟
حكم محبة المرء لأخيه ما يحبه لنفسه في أمور الدين
حكم محبة المرء لأخيه ما يحبه لنفسه في أمور الدنيا
فضل محبة المرء لإخوانه ما يحبه لنفسه
محبة المرء لأخيه ما يحبه لنفسه من شعب الإيمان
جواز تمني المرء فضيلة نالها غيره
كيف يحب المرء لأخيه ما يحب لنفسه
أحوال السلف في محبتهم لإخوانهم ما يحبونه لأنفسهم من الخير
تنبيه: لا إثم على من كره أن يفوقه أحد
ينبغي للمؤمن أن يحزن لفوات الفضائل الدينية
ينبغي للمؤمن أن لا يزال يرى نفسه مقصِّرا عن المعالي
يستفيد بذلك الاجتهاد في الطاعة ورؤية تقصير النفس
جواز إخبار المرء عن فضائل نفسه لمصلحة دينية
مسألة: هل مرتكب الكبيرة مؤمن ناقص الإيمان أو مسلم غير مؤمن؟
القول الأول: أن مرتكب الكبيرة مؤمن ناقص الإيمان
القول الثاني: أن مرتكب الكبيرة مسلم وليس بمؤمن
مسألة: حكم الإيثار
أقسام الإيثار:
القسم الأول: الإيثار بالقُرَب
حكم الإيثار بالقُرَب
القسم الثاني: الإيثار بالمصالح الدنيوية
حكم الإيثار بالمصالح الدنيوية
من فوائد حديث أنس:
أَنَّ الإيمانَ يَزِيدُ ويَنْقُصُ
الرَّدُّ عَلَى المُرْجِئَةِ والخَوَارِجِ
التعاون والتآلف بين المسلمين
المسلمون كالجسد الواحد
مِن كَمَالِ الإيمانِ مَحَبَّةُ الخَيْرِ للمسلمين
حديث ابن مسعود - مرفوعاً -: (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث....) الحديث
تخريج حديث ابن مسعود رضي الله عنه
موضوع حديث ابن مسعود
منزلة حديث ابن مسعود رضي الله عنه
المعنى الإجمالي لحديث ابن مسعود رضي الله عنه
أحاديث في معنى حديث ابن مسعود
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث...)
الاتفاق على مشروعية القتل بكل واحِدَةٍ مِنْ هَذِهِ الخِصَالِ الثَّلاَثِ
معنى قوله: (لا يحل)
النفي أبلغ من النهي
حرمة دم المسلم
إحلال الدم بهذه الخصال متوجه إلى إمام المسلمين
حكم إقامة الحدود في بلد ليس فيها إمام
الاستثناء بعد النفي يقتضي الحصر
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (الثَّيِّبُ الزَّانِي)
معنى كلمة (الثيب)
الأدلة على قتل الزاني المحصن
شروط إقامة حد الزنا على الزاني المحصن:
الشرط الأول: أَنْ يَحْصُلَ مِنْهُ الوَطْءُ في القُبُلِ
الشرط الثاني: انْتِفَاءُ الشُّبْهَةِ
الشرط الثالث: ثُبُوتُ الزِّنَا بأَرْبَعَةِ شُهَداء أو إقرار معتبر أو حبل
هل يجمع الجلد والرجم على الزاني الثيب؟
القول الأول: يجمع الجلد والرجم على الزاني الثيب
القول الثاني: يكتفى بالرجم
شرح قوله صلى الله عليه وسلم
والنَّفْسُ بالنَّفْس)
المراد بقتل النفس بالنفس
الأدلة على قتل النفس بالنفس
شُروطُ القِصَاصِ أَرْبَعَةٌ:
1- عِصْمَةُ دم المَقْتُولِ
2- أَنْ يَكُونَ القَاتِلُ بَالِغاً عَاقِلاً
3- المُكَافَأَةُ
4- عَدَمُ الولاء
الصور المستثناة من عُمُومِ قَوْلِهِ: (والنَّفْسَ بالنَّفسِ)
1- أَنْ يَقْتُلَ الوَالِدُ وَلَدَه
2- أَنْ يَقْتُلَ الحُرُّ عَبْدًا
الأكثرون عَلَى أنَّه يغرم ثمنه ولاَ يُقْتَلُ بِهِ
3- أَنْ يَقتُلَ المُسْلِمُ كافِرًا
ذكر الخلاف في قتل المسلم بالكافر
يسقط القصاص إذا عفا أولياء القتيل
حديث (القاتل والمقتول في النار) لا يعارض أحاديث التجاوز
شرح قوله صلى الله عليه وسلم: (والتَّارِكُ لِدِينِهِ المُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ)
المراد بـ (التارك لدينه)
قد يفارق الرجل الإسلام وهو مقرٌّ بالشهادتين
أدلة قتل المرتد
الرد على من زعم أن قتل المرتد إنما كان لجمعه بين الردة والحرابة
الرد على من زعم أن نصوص القتل منسوخة
الجمع بين حديث ابن مسعود وحديث: (أمرت أن أقاتل الناس)
الخلاف في قبول توبة المرتد
هل يقتل المرتد إذا تاب؟
هل تقتل المرتدة؟
الأصل أن المرأة كالرجل في الحدود
هل يقضي المرتد ما فاته زمن الردة؟
حكم قتل الخوارج
الجمع بين حديث الباب والنصوص التي ورد التكفير فيها بغير هذه الخصال
التفريق بين سبب قتل الزاني والقاتل وبين قتل المرتد
من فوائد حديث ابن مسعود رضي الله عنه
أَنَّ التَّحْلِيلَ والتَّحْرِيمَ مِنَ اللَّهِ وَحْدَهُ
حُرْمَةُ دَمِ المُسْلِمِ
شَرَفُ الإِسْلامِ وشَرَفُ أَهْلِهِ بِهِ
تحْرِيمُ الزِّنا وشِدَّةُ عُقُوبَتِهِ
مَشْرُوعِيَّةُ القِصَاصِ
الحَثُّ عَلَى مُلازَمَةِ جَمَاعَةِ المُسْلِمِينَ
حفظ الشرع للدين والنفس والعرض